المملكة العربية السعودية
ادارة التربية والتعليم بصبيا
مكتب التربية والتعليم ( بنات ) بفيفاء
ادارة التربية والتعليم بصبيا
مكتب التربية والتعليم ( بنات ) بفيفاء
مقترحات للتطبيق
نظرا
لأهمية المرحله الثانويه وإرتباطها الوثيق بمستوى الطالبات وفي إختبارات القياس
والقدرات والتحصيلي أوجه هذه النشره والتي
تحتوي على بعض الأساسيات والأفكار المساعده في سد الفجوه بين بين نتائج الطالبات
في هذه المرحله ومستوى تحصيلهن في القدرات والقياس والتحصيلي وهي الآتي :
اولا :بالنسبه
للمعلمه :
·
تزويدها
بكافة الروابط الإلكترونيه التي تخدم برامجها
·
إعداد
معلمات اللغه العربيه والرياضيات إعداد جيد
·
أن تكون
لدى المعلمه فكره كامله وإلمام واسع بكافة جوانب إختبارات القياس والتحصيلي
·
الحرص
على أن تكون لدى المعلمه الرغبه الصادقه في أداء مهمتها وتزويد الطالبات بكل مفيد
وجديد في هذا الموضوع
·
رحابة
الصدر وتخصيص وقت كاف وحصص إضافيه لشرح
الموضوع تكون مدرجه ضمن خطة المدرسه في تهيئة الطالبات لهذه الإختتبارات
·
ان تحرص
المعلمه على إدراج نماذج من اسئلة القياس والتحصيلي في المنهج الدراسي أي صياغة
أسئلتها بنفس الطريقه لتدريب الطالبات على نوعية الأسئله
ثانيا:
بالنسبه للفصل الدراسي :
·
أن يكون
فصل مهيأ لإستييعاب أعداد الطالبات والتي
من المفترض أن تكون متزايده
·
تزويده
بسبوره وشاشة عرض إن أمكن وأفلام وأوراق ونشرات توضيحيه عن أهمية هذه الإختبارات
وفائدتها
·
إعطاء
الفصل المخصص لتنفيذ هذه البرامج إسم يجذب الطالبات ويبعث فيهن روح التفاؤل ويناسب
طموحاتهن والمرحله العمريه
ثالثا:
الفئه المستهدفه من البرنامج : المرحله الثانوية
·
تزويد
الطالبات بمجموعه من الروابط التي تفيدهن في هذا المجال
·
في
البدايه يفضل أن يجعل حضور الطالبات للفصل أو واحة التدريب إختياري حسب رغبتهن بعد توضيح آلية البرنامج والهدف منه
لهن وإذا لمسن الفائده والمتعه من خلاله سوف ينقلن صوره حسنه عن ماهية البرنامج
لزميلاتهن
·
جعل
مساحه في هذا الفصل أو زاويه للترفيه والمسابقات والتفاعل مع المعلمه المشرفه على
البرنامج
·
ترك
مساحه واسعه للحوار وتبادل الأراء مع الطالبات وتقبل وجهات نظرهن
·
تدريب
الطالبات على حل أسئلة السنوات الماضيه بصفه دوريه ومناقشة ماصعب منها مع معلمه الماده المختصه
·
تدريب
الطالبات على ضبط الوقت والإستفاده منه عن طريق مساعدتهن على الحصول على طرق
التفكير السليمه والسريعه
·
في
البدايه يفضل أن يترك حل الأسئله إختياري للطالبات حتى لايتطرق لهن الملل والإحساس
بانها ستزيد من أعباء الدراسه عليهن
·
جعل
الطالبه تتبادل الأدوار مع المعلمه بأن تكون هي من تطرح الأسئله وتقوم بصياغتها
وتتدرب على أنواع مختلفه منها
·
دمجهن في
جوتفاعلي مع زميلات لهن إجتزن الإمتحان في سنوات سابقه وذلك عن طريق توجيه دعوه
للمتفوقات منهن للحضور وعرض تجربتهن في هذه الإختبارات
·
وفي
نهاية الخطه يتم إعداد تجربه فرضيه للطالبات المشاركات وذلك بتحديد وقت زمني وطرح
أسئله تحريريه للاجابه عليها
·
يتخلل كل
ماسبق أنشطه ترفيهيه تخدم البرنامج كالمسابقات وجوائز تشجيعيه وإشاده بالمتميزات
منهن في الطابور الصباحي
·
عرض
نتائج الطالبات المشاركات في لوحه خاصه في إحدى زوايا المدرسه من باب التحفيز
والتشجيع لهن
مع تحيات جماعة صناعة المستقبل بقيادة الاستاذه المساعده للشوؤن التعليميه :أ/لطيفه الفيفي
إعداد المعلمه : فوزيه علي مسملي / الثانوية الاولى بفيفاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق